• about us
  • media book
  • subscribe
  • archive
بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق بمناسبة يوم الصحة العالمي: خمس نصائح غذائية في خمس دقائق
إرشادات
المهارات الادارية والقيادية
إنّ أية مؤسسة أو شركة أو منظمة بحاجة إلى الإداريّ الذي يحكمها وينظم شؤونها في جميع المجالات وذلك لضمان تحقيق نجاحها وتطويرها.
صفات القائد الإداري الناجح :
- القدرة على الإبداع وحسن التصرف، إذ عليه أن يكون ذا تفكير عميق وواثقاً بنفسه.
- المهارات القيادية من خلال كثرة المعلومات والمعرفة والاستعداد الشخصي لديه، وتكون هذه المهارات إمّا إنسانية أو إدراكية وإدارية.
- المهارات الفنية، تتمثل في القدرة على استعمال الأدوات، والوسائل، والأساليب التي تساعده على أداء المهمة التي خصصت له. وهذا النوع من المهارة يرفع من المستوى الإداري الأول لأنه يركز على أساليب العمل، وكلما زادت المهارة الفنية زاد المستوى الإداري والعكس صحيح.
المهارات الإنسانية، تركز على قدرة الشخص على العمل بفعالية ومرونة مع الأفراد، فهناك المدير الذي يقضي أكثر وقته في التفاعل مع الأفراد، والتركيز على مهارات القيادة وتحفيز الموظفين بالتواصل معهم، إلى جانب تحليه بالأخلاق الحسنة.
- المهارات الإداريّة والإدراكيّة، تتضمن قدرة المدير على إدراك القضايا الصعبة والمعقدة، ودراسة العوامل المتعارضة والمؤثرة، بالإضافة إلى قدرته في التعامل مع المواقف بما يحقق هدفه.
- العمل الجاد بإتقان والتزام، فالقائد الناجح هو مَن يقوم بإنجاز أعماله، وإعطاء العمل حقه بقدر ما يستطيع.
- القدرة على تحديد الأهداف، فامتلاك هذه الصفة يعتبر ضرورياً ومهماً لاتخاذ القرارات الصعبة. - مساعدة الآخرين على التطور، فالقائد الناجح يسعى لتطوير غيره وليس فقط ذاته.
- الصفات الشخصية، كالمظهر والسمعة الحسنة، واحترام النفس والغير، والهدوء والاتزان، والقوة الصحية والبدنية وغيرها من الصفات الجسمانية والشخصية.

- الأهمية والتقدير، فالقائد الناجح دائماً يرى نفسه مهماً وناجحا،ً بعيداً عن التكبر والغرور.
- أسس الإدارة الناجحة، دراسة حالة معينة، حيثُ يتمتع كل قائد بطبيعة مختلفة عن غيره؛ لذلك تختلف الاحتياجات المتعلقة بالمهارات وإعداد الموظفين وأسلوب العمل.
- الوعي الكافي، فالإدارة الناجحة لا تركز على فريق العمل المتوفر فقط، بل على الفريق الذي تحتاجه أيضاً.
- توطيد العلاقات والارتباط، وهذا أكثر جانب يغفل عنه الشخص عند التفكير في خلق فريق، اذ يجب أن يدرك القادة بأن محاور الوعي والتعلم والتطوير هي ثنائية الاتجاه.
- تنظيم الوقت، فالوقت هو القاسم المشترك بين الجميع.
- الثقة، فالقائد الناجح هو الذي يثق بالموظفين التابعين له، لكن بذكاء .
  • about us
  • media book
  • subscribe
  • archive
  • contact us

ADDRESS: dar assayad sal said freiha street - hazmieh p.o. box: 11 - 1038 beirut - lebanon

tel: 961 5 456 376/4 - 961 5 457 261 fax: 961 5 452 700 e-mail: fairuzmagazine@dar-assayad.com

website:www.fairuzmagazine.com